البث المباشر

طهران تحذر اوروبا من عدم الالتزام بالاتفاق النووي

الأحد 6 يناير 2019 - 07:54 بتوقيت طهران
طهران تحذر اوروبا من عدم الالتزام بالاتفاق النووي

حذّر المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي اوروبا من مغبة نفاد صبر ايران جراء عدم جديتها في اجراء آلية التبادل المالي SPV المقترحة في اطار الاتفاق النووي.

وانتقد بهرام قاسمي، في تصريح صحفي، تباطؤ الاتحاد الاوروبي في تنفيذ آلية التبادل المالي المذكورة عقب انسحاب امريكا من الاتفاق النووي.

وعدّ تباطؤ الاتحاد الاوروبي في تنفيذ هذه الآلية بات أمرا مشهوداً وهو مادلل عليه إطالة أمد المفاوضات خلال الاشهر الماضية حيث عجزت البلدان الاوروبية بشكل جاد في اجراءها.

واعتبر ان هيمنة الدولار الامريكي والارتباط الوثيق بين الاقتصادين الاوروبي والامريكي من الاسباب الرئيسية في تباطؤ تنفيذ هذه الآلية كما ان الاتحاد الاوروبي بما فيه البلدان الثلاثة المفاوضة لايران في الاتفاق النووي تعتبر أسيرة ورهينة في الاقتصاد الامريكي لذلك ينبغي ان تعتمد الاستقلالية في اتخاذ قراراتها.

واكد على ضرورة ان تدفع البلدان الاوروبية ثمن استقلالية اقتصادها عن امريكا لاسيما في تنفيذ قرار مهم وتاريخي كالآلية المقترحة للتبادل المالي SPV وهو مايمكنه ان يشكل منعطفا مهما في التكاتف الاوروبي على الصعيد العالمي لذلك ينبغي لهذه البلدان اتخاذ قرارها بنفسها في هذه المرحلة التاريخية المهمة.

وشدد ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تحمّل اوروبا مسؤولية عدم تنفيذ الآلية المالية المذكورة وتحمّلها مسؤولية التقصير في تطبيق هذا القرار وتدعوها الى التفكير في نتائجه.

ونوّه الى ان ايران نفّذت جميع التزاماتها الخاصة بالاتفاق النووي الى انّ صبرها له حدود لذلك فان مهلة اتخاذ الاتحاد الاوروبي قرارا استراتيجيا قصيرة الامد.

ولفت الى ان تنفيذ آلية التبادل المالي SPV يعدّ التزاماً واضحاً تماماً للبلدان الخمسة أمام ايران بعد انسحاب اميركا من الاتفاق النووي.

واعتبر ان من بين اسباب تباطؤ تنفيذ هذه الآلية تعود الى العراقيل التي تضعها اميركا والتهديدات الموجهة للمراكز الاقتصادية والتجارية الاوروبية من قبل واشنطن.

ووصف قاسمي تصريحات وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو حول ايران بأنها تفتقد للمنطق والمعرفة بالتطورات الدولية وانه يكثر الكلام ولايستفيد من نصائح مستشاريه لنيل نظرات افضل حيال الشعب الايراني والمستجدات في المنطقة.

واشار الى ان بومبيو صرح حول اطلاق ايران للاقمار الصناعية وربط هذا الموضوع السلمي تماما والقائم على اسس علمية وتقنية فقط بالترسانة الصاروخية فيما لم يصدر مجلس الامن اي قرار يحد الجمهورية الاسلامية الايرانية من تنفيذ مثل هذه المشاريع.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الايرانية القدرات الصاروخية للبلاد بأنها ذات طابع دفاعي تماما ولاتتعارض مع قرار 2231  وليست موجهة ضد أحد.

وندّد بالحظر الاميركي المفروض على ايران، موضحا: أنه يرمي لممارسة الضغوط على الشعب ويشمل قطاعات كثيرة منها تصدير الادوية والمعدات الطبية والاجهزة ذات الصلة بالحياة وكذلك اجزاء الطائرات ومنظومات صيانة الاسطول الجوي ونظائرها.

واعتبر ان المسؤولين الاميركيين يعانون من التناقضات والازدواجية في الاقوال والافعال بسبب عدم كفائتهم ودرايتهم بالامور ويتبعون سياسات مناوئة حيال ايران وهو مايسفر في النهاية عن إدانة المجتمع الدولي.

وشدد أن الشعب الايراني لايرضخ لمثل هذه الضغوط ولن يستسلم للغطرسة والاطماع الاميركية وعلى المسؤولين في هذا البلد اكتساب الدروس والعبر من التاريخ والتجارب السابقة في مجال الحظر وان يعودوا الى رشدهم.

ووصف امريكا بأنها ستكون الخاسر النهائي كما ان مسار التطورات والوعي الذي يتسم به المجتمع الدولي يدلل على ان الوقت لايصب لصالح اميركا وسياساتها البعيدة عن التعقل لن تسفر سوى عن المزيد من الخزي لبلد يتخذ مواقف عدائية من المجتمع الدولي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة