البث المباشر

تدشين منظومة الكترونية لخط القرآن الكريم في ايران

الأربعاء 2 يناير 2019 - 14:00 بتوقيت طهران
تدشين منظومة الكترونية لخط القرآن الكريم في ايران

دشنت المنظومة الالكترونية الشاملة للخط القرآني برعاية مركز طباعة ونشر القرآن الكريم في الجمهورية الاسلامية الايرانية بهدف تقديم معلومات حول اساليب كتابة المصحف الشريف.

وقام مركز طباعة ونشر القرآن الكريم في الجمهورية الاسلامية الايرانية بوضع تصميم وتدشين المنظومة الشاملة للخط القرآني للمرة الاولى في العالم الاسلامي.

ويعتقد المسؤولون عن إعداد هذه المنظومة ان معرفة الخط القرآني والقراءات تعد من العناصر المهمة للغاية في مجال العلوم القرآنية حيث لم يكرس الباحثون في حقل المعارف القرآنية اهتماما كافيا بها.

وتعد الحساسية بين علماء العالم الإسلامي حول موضوع كتابة القرآن الكريم ومصالح الأمة الإسلامية في الاستفادة من اسلوب موحد في كتابة المصحف الشريف هي عامل فعال للدخول في هذا التخصص.

وتم تدشين هذه المنظومة بهدف مساعدة الباحثين في هذا الحقل بجميع ارجاء العالم وتمتاز بقابليات عديدة:

1-تقديم معلومات علمية وبحثية في مجال كتابة المصحف الشريف لجميع الباحثين في العالم  بشكل مجاني اطار منظومة الكترونية.

2-الحصول على قائمة لكلمات القرآن الكريم الى جانب تبيين اسلوب كتابتها وفق ماورد من روايات وجيهة من مصادر ومراجع علم كتابة المصحف الشريف مع امكانية مقارنتها بالمصاحف المعروفة.

3-امكانية البحث عن كلمات القرآن الكريم ومقارنة خطها في اكثر من 25 مصحفا منتشرا في العالم الاسلامي.

4-الحصول على مصادر معلوماتية رقمية في مجال كتابة المصحف الشريف على شكل كتب ومقالات.

5-امكانية رؤية المصاحف الشهيرة في العالم الاسلامي ومنها مصحف الجمهورية الاسلامية الايرانية والمنتشرة في تركيا وشمال افريقيا والهند وغيرها.

ويستطيع الراغبون باستخدام هذه المنظومة الرجوع الى موقعها الالكتروني www.Quranrasm.ir كما يمكن استخدامها عبر موقع مركز طباعة ونشر القرآن الكريم في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة