البث المباشر

ظريف: لابد لبريطانيا من تسوية دين الشعب الايراني

الأحد 30 ديسمبر 2018 - 21:50 بتوقيت طهران
ظريف: لابد لبريطانيا من تسوية دين الشعب الايراني

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف انه لامناص للحكومة البريطانية سوى بتسوية دين الشعب الايراني، معتبرا ان البريطانيين اخروا تسديد الدين المستحق للشعب الايراني اربعين عاما وان هذه القضية تطوي مراحلها القضائية وحققنا نتائج طيبة.

وتطرق ظريف في تصريح لصحيفة "همشهري" الى تغيير وزير الخارجية السعودي وتاثير ذلك على السياسة الخارجية لهذا البلد وقال انه لو حصل تغيير في السياسة الخارجية السعودية واتخذت سياسة تقوم على الحقائق لساهم ذلك في خدمة المملكة والمنطقة والعالم ونحن بدورنا نرحب بمثل هذه السياسة.

وتابع ظريف انه علينا ان ننتظر لانه مازال الوقت مبكرا لمثل هذا التوقع، فهناك بعض المؤشرات تدل على خلاف ذلك ولكن ينبغي ان ننتظر وان نكون على استعداد لان يعدل جيراننا سياساتهم الخاطئة السابقة.

وحول الدين الايراني البالغ ما يتراوح بين 400 و500 مليون جنيه الذي بذمة بريطانيا وما اذا كانت هذه القضية في جدول اعمال المفاوضات قال ظريف، لقد تابعنا خلال مباحثاتنا مع البريطانيين قضية تسديد دين الشعب الايراني الذي لم تسدده لندن منذ اربعين عاما وهي تطوي مراحلها القضائية وقد حققت المتابعات  القضائية نتائج جيدة.

وقال ظريف انه لامناص للحكومة البريطانية سوى تسوية دين الشعب الايراني.

وكانت بريطانيا قد ابرمت في عقد السبعينيات صفقة مع ايران لتسليمها 1500 دبابة و250 مصفحة ولكن لندن تنصلت عن انجاز الصفقة عقب احتلال وكر التجسس الاميركي في طهران.

والزمت محكمة العدل الدولية شركة بريطانية للخدمات العسكرية بدفع 400 مليون جنيه للحكومة الايرانية.

 

المصدر : وكالات ايرانية

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة