البث المباشر

ظريف: الأسطول الأمريكي في الخليج الفارسي يثير التوتر

السبت 29 ديسمبر 2018 - 14:15 بتوقيت طهران
ظريف: الأسطول الأمريكي في الخليج الفارسي يثير التوتر

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في حديث خاص مع قناة "فونيكس" الإخبارية الصينية: اكدنا منذ البداية أن الوجود الأمريكي في الخليج الفارسي غير قانوني إلى جانب إنه يخلق التوتر.

وفي المقابلة التي تم بثها مساء الجمعة من قناة فونيكس، قال ظريف إن وجود الأسطول الأمريكي في الخليج الفارسي، في الواقع يثير التوتر والقلق أكثر من كونه ايجابيا، وكلما زاد التواجد الأمريكي في الخليج الفارسي، فان جميع دول هذه المنطقة ستواجه المخاطر.

واضاف، إن ايران دولة قوية ويمكنها الدفاع عن مصالحها، والمنطقة هي التي ستتضرر من الوجود الامريكي، وأشك في ان الامريكيين يمتلكون القدرة على تهديد ايران.

وفيما يتعلق بانسحاب القوات الامريكية من سوريا قال: مازلنا لا نعرف ما هو برنامج الأمريكيين، ما يهمنا هو إن السياسة الأمريكية في المنطقة سياسة خطيرة وينبغي تغيير هذه السياسة.

كما قال رئيس الجهاز الدبلوماسي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن التحديات التي تواجه العلاقات بين إيران وامريكا، إن الأوضاع والعلاقات ستستمر بهذه الطريقة، وأشك في أن الأمريكيين، رغم كل القرارات غير الحكيمة التي اتخذوها، ان يقرروا تصعيد هذا الأمر في العلاقة مع إيران.

وصرح ظريف: نحن مستعدون لكل حالة، وقد أظهر الشعب الإيراني أنه يدافع جدياً عن بلده، ولا نبحث عن صراع، وأشك أيضاً في أن أي شخص آخر يبحث عن النزاع.

وردا على سؤال في إن المحللين الصينيين يعتقدون أنه بعد ستة أشهر، لا خيار أمام إيران سوى التفاوض مع الولايات المتحدة، قال وزير الخارجية الإيراني: أعتقد أن المحللين الصينيين سيغيرون تحليلاتهم بعد ستة أشهر.

وأضاف ظريف: لن نتفاوض أبداً مع امريكا في حالة الطوارئ، الطرف الذي غادر المفاوضات، ليس إيران، الأمريكيون كانوا في الاتفاق النووي الى قبل ثمانية أشهر، وتفاوضوا معنا ولكنهم تركوا الاتفاق ويجب عليهم ان يعودوا الى التفاوض وليس نحن.

وقال: اعتقد ان المحللين الصينيين سيتوصلون الى استنتاج بان الولايات المتحدة ليس لديها خيار سوى تغيير قرارها.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني، أن امريكا لا تستطيع وقف صادرات النفط الإيراني، وإذا أرادت وقف صادراتنا، فعليها أن تدخل في سياسات ستجلب الفوضى والاضطراب الى العالم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة